رجع

I
الوسيط
(رَجَعَتِ) الطَّيْرُ-ِ رُجُوعًا، ورِجَاعًا: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إلى الباردَةِ. و- الشيءُ: أَفادَ. يقالُ: رجَع فيه كلامي. و- فلانٌ من سفره: عاد منه. و- الكلبُ في قيئه: عاد فيه فأَكله. و- الواهب في هِبَته: إِذا أَعادها إلى مِلْكه. و- فلانًا عن الشيء وإِليه، رَجْعًا ومرجِعًا، ومَرْجِعَةً، ورُجُوعًا، ورُجْعانًا: صَرَفَهُ وردَّه. وفي التنزيل العزيز: فَإِنْ رَجَعَكَ اللهُ إلى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ. ويقال: رجع هو: ارتدّ وانصرف.
(أَرْجَعَ) فلانٌ: أَهوى بيديه إلى خلفه ليتناول شيئًا. و- الرَّجُلُ، أَو الدَّابَّةُ: رمَتْ بالرَّجِيع. و- النَّاقَةُ: هُزِلَتْ ثم سمنت. و- في المُصِيبَة: قال: إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ. و- فلانًا: ردَّه وصَرَفه. و- اللهُ بَيْعَتَهُ: أَرْبَحَهَا.
(راجَعَ) فلانًا في أَمرِهِ، مُراجَعةً، ورِجاعًا: رَجَع إِليه وشاوَرَهُ. و- الكتابَ: رجع إِليه. و- الكتابَ أَو الحِسابَ: أَعاد النظر فيه. و- زَوجتَهُ: رَدَّها بعد طلاق. و- فلانًا الكلامَ: جاوَبه وجادَله. و- جعله يُعيده.
(رَجَّعَ) عند المصيبة، وفيها: أَرْجع. و- الدابةُ: خَطَت. و- صوتَهُ، وفيه: رَدَّده في حَلقه. و- فلانٌ: ردَّد صوتَه في قراءة، أَو أَذان، أَو غِناء، أَو زَمْر، أَو غير ذلك مما يُترَنَّمُ به. و- المُؤَذِّنُ في أَذانه: كرّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة. و- الحمامُ في شَدْوِهِ، والناقةُ في حنينها: قَطَّعَته. و- النَّقشَ والكتابة: أَعاد عليهما السَّواد مرة بعد أُخرى.
(ارتَجَعَ) على الغريم والمتهم: طالبَه. و- الشيءَ إِليه: رَدَّه وأَعاده إِليه. ويقال: ارتجع به شيئًا: استبدل. و- المرأَةَ: رَجعها إلى نفسه بعد الطلاق. و- الناقةَ: اشتراها بثمن أُخرى مثلِها. و- المرأَةُ جلبابَها: ردَّته على وَجهِها وتَجلَّلت به.
(تَرَاجَعَ) القومُ: رجعوا إلى محلهم. و- القومُ الكلامَ بينهم: تداولوه.
(تَرَجَّعَ) فلانٌ: رَجَّع. و- في المُصِيبَةِ: أَرْجع. و- في صدري كذا: تردَّد. و- النَّاقَةَ: ارْتَجَعَهَا.
(اسْتَرْجَعَ) عند المُصِيبة، وفيها: أَرْجَعَ. و- الحمامُ في شَدْوِه: رَجَّع. و- الشيءَ: استردَّه.
(الرَّاجِعُ): المرأَةُ ترجع إلى أهلها بعد وفاة زوجها. (ج) رَوَاجِعُ.
(الرَّاجِعَةُ): الغَديرُ. و- نوع من الحُمَّى تذهب وترجع. (ج) رَوَاجِعُ. والرِّياحُ الرَّوَاجِعُ: المختلفة لمجيئها وذهابها.
(الرِّجاعُ): الزِّمام. و- ما وقع منه على أَنف البعير. (ج) أَرجِعَةٌ، ورُجُعٌ.
(الرَّجْعُ): الرَّوْث. و- ما يخرج على رأْس المولود كأَنَّهُ مُخاطٌ. و- الماءُ. و- المطر بعد المطر. وفي التنزيل العزيز: وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ. و- الفائدة والمنفعة. و- الغَدير. و- جَوَاب الرِّسالة. ورَجْعُ الصوت: صَدَاهُ. و- نبات الرَّبيع. و- من الأَرض: ما امتدَّ فيه السيل. و- من الكَتِف: أَسفَلُها. (ج) رِجاعٌ، و رُجْعان.
(الرُّجْعَى): الرُّجُوع. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ إلى رَبِّكَ الرُّجْعَى. و- جواب الرسالة يقال: جاءَني رُجْعَى رسالتي.
(الرَّجْعَةُ): عَوْد المُطلَّق إلى مُطَلْقَته. و- مذهب من يؤْمن بالرُّجوع إلى الدنيا بعد الموت. و- (في علم الأَحياء): العودة إلى الحياة بعد موت ظاهريّ، أَو سُبات. (مج).
(الرُّجْعَةُ): جواب الرِّسالة.
(الرَّجْعِيُّ): نسبة إلى الرَّجعة. والطَّلاَقُ الرَّجْعِيُّ: ما يجوز معه للزوج ردّ زوجته إلى عِصمَتِه من غير استئناف عقد. والأَثر الرجعي: (انظر: أثر).
(الرَّجْعِيِّةَ): البقاء على القديم في الأَفكار والعادات، دون مسايرة التطوّر. (محدثة).
(الرَّجِيعُ): الرَّوث: و- كلُّ مَرْدُود من قول أَو فعل. يقال: خَبَرٌ رجيع، وكلام رَجيع: مَرْدُود إلى صاحبه. وحَبْلٌ رَجِيعٌ: نُقِضَ ثم فُتِلَ ثانيةً. وطعامٌ رجيعٌ: بَرَد فأُعيد إلى النار. وبعير رجيع: كالٌّ من السَّفر. وسفَرٌ رجيع: مرجوع فيه مرارًا. و- نبات الربيع. و- ما تَجْتَرُّهُ الإِبل. و- الثَّوبُ الخَلَق. و- العَرق. و- الغديرُ. (ج) رُجُع. ورجيع الفحم: ما تخلف منه بعد إِحراقه. (مج). ورجَيع الأُرز: ما تخلف منه بعد قشره.
(الرَّجِيعَةُ): الناقة الكالَّة من السفر. (ج) رَجائع.
(المَرجِعُ): الرُّجوع. وفي التنزيل العزيز: إلى اللهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ. و- محلُّ الرجوع. و- الأَصلُ. و- أَسفلُ الكتف. و- ما يرجع إِليه في علم أَو أَدب، من عالم أَو كتاب. (محدثة). (ج) مَراجع.
(المُرْجِعَةُ)- سَفْرَةٌ مُرْجِعَة: فيها ثوابٌ وعاقبةٌ حسَنَةٌ.
(المَرْجُوعُ): المَرْدُودُ، يقال: ثوبٌ مرْجوع، وخَبَر مرجوع، ونَقْشٌ أَو وشْمٌ مرجوع: أُعيد سوادُه. و- جواب الرسالة. و- المَرْدُود من السِّلع التي لم تُبَع. (محدثة). (ج) مَراجيع.
(المَرْجُوعَةُ): المرجوع. (ج) مَرَاجِيع.
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجَّعَ/ رجَّعَ في يُرجِّع، ترجيعًا، فهو مُرجِّع، والمفعول مُرجَّعٌ (للمتعدِّي)
• رجَّع الشَّخصُ: ردّد صوتَه في قراءة أو أذان أو غناء أو زَمْر "رجَّع الطلاب وراء الأستاذ- رجَّعت الجوقةُ وراء المطرب".
• رجَّع الطِّفلُ: تَقَيَّأ.
• رجَّع المؤمنُ عند المصيبة: أرجع؛ قال: إنا لله وإنا إليه راجعون.
• رجَّع البضاعةَ: أعادها "رجَّع كتابًا- رجَّع الخِطبة: فسخها وأعاد خاتمها".
• رجَّع المؤذِّنُ في أذانه: كرَّر الشهادتين مرةً خَفْضًا ومرّة رفعًا.
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجَعَ1/ رجَعَ عن يَرجِع، رُجوعًا ورُجْعَى، فهو راجِع، والمفعول مرجوع عنه
• رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف "رجع المسافرُ- {وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}: يتوبون- {كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ}"| رجَع أدراجَه: عاد من حيث أتى- رجَع إلى الصَّواب: اهتدى إليه- رجَع إلى المعجم: استشاره، وراجعه للتحقيق- رُجِع إلى قوله: أطاعوه وأذعنوا له- رجَع إلى نفسه: ثاب إلى رُشده وعاد إليه صوابه، وهدأ- رجَع القهقريّ: ارتد إلى الوراء- رجَعَ بخُفَّي حنين [مثل]: فشِل، عاد خائبًا- رجَعت به الذَّاكرة إلى الوراء: تذكّر- رجَع على عَقِبِه/ رجَع على عقبيه: عاد خائبًا- رجَع على فلان: طالبه بالشّيء أو الدَّيْن- رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه- رجَع في كلامه: استدركه- رجَع في وعده: نقضه- رجَع من سفره- يرجع ذلك إلى: يُرَدّ إليه.
• رجَع عن الأمر: كفَّ، امتنع، تركه، عَدَل عنه "رجَع عن دينه/ غيِّه/ قَوْله/ رَأْيه"| رجَع عن دينه: تخلّى عنه وارتدّ.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجَعَ2 يَرجِع، رَجْعًا ورُجْعَى، فهو راجع، والمفعول مَرْجوع
• رجَع اللهُ الميِّتَ: بعثَه "{ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}- {إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ}".
• رجَع النَّاظرُ بصرَه: أعاده وكرَّر النظر في الشّيء "{فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ}".
• رجَعه إلى بلده: أعاده "{فَإِنْ رَجَعَكَ اللهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا}".
• رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه "رجع تلميذَه عن الخطأ- رجع ابنَه عن الضلال".
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجْع [مفرد]:
1- مصدر رجَعَ2.
2- مطر بعد مطر "{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ}".
3- نفْع "ليس لي في فلان رَجْع: لا فائدة فيه- ما هو إلا سَجْع ليس فيه رجْع [مثل]".
4- جواب ورَدّ "هذا رَجْع رسالتك"| رَجْع الصَّوت: ما يردُّه إليك المكان الخالي من صوت (صدى الصوت)- كرجع البصر: في لحظة يسيرة.
5- (نف) ترجيع؛ أثر الفعل أو التجربة على تذكُّر فعل أو تجربة مكتسبة من قبل.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • رجع — رجع: رَجَع يَرْجِع رَجْعاً ورُجُوعاً ورُجْعَى ورُجْعاناً ومَرْجِعاً ومَرْجِعةً: انصرف. وفي التنزيل: إِن إِلى ربك الرُّجْعى، أَي الرُّجوعَ والمَرجِعَ، مصدر على فُعْلى؛ وفيه: إِلى الله مَرْجِعُكم جميعاً، أَي رُجُوعكم؛ حكاه سيبويه فيما جاء من… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • درج — درج: دَرَجُ البناءِ ودُرَّجُه، بالتثقيل: مَراتِبُ بعضها فوق بعض، واحدتُه دَرَجَة ودُرَجَةٌ مثال همزة، الأَخيرة عن ثعلب. والدَّرَجَةُ: الرفعة في المنزلة. والدَّرَجَةُ: المِرْقاةُ (* قوله “والدرجة المرقاة” في القاموس: والدرجة، بالضم وبالتحريك،… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • حور — حور: الحَوْرُ: الرجوع عن الشيء وإِلى الشيء، حارَ إِلى الشيء وعنه حَوْراً ومَحاراً ومَحارَةً وحُؤُورواً: رجع عنه وإِليه؛ وقول العجاج: في بِئْرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَرْ أَراد: في بئر لا حُؤُورٍ، فأَسكن الواو الأُولى وحذفها لسكونها وسكون الثانية… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • عود — عود: في صفات الله تعالى: المبدِئُ المعِيدُ؛ قال الأَزهري: بَدَأَ اللَّهُ الخلقَ إِحياءً ثم يميتُهم ثم يعيدُهم أَحياءً كما كانوا. قال الله، عز وجل: وهو الذي يبدأُ الخلقَ ثم يُعِيدُه. وقال: إِنه هو يُبْدِئُ ويُعِيدُ؛ فهو سبحانه وتعالى الذي يُعِيدُ… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • أول — أول: الأَوْلُ: الرجوع. آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً: رَجَع. وأَوَّل إِليه الشيءَ: رَجَعَه. وأُلْتُ عن الشيء: ارتددت. وفي الحديث: من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير، والأَوْلُ الرجوع. في حديث خزيمة السلمي: حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • فوق — فوق: فَوْقُ: نقيض تحت، يكون اسماً وظرفاً، مبني، فإذا أًضيف أًعرب، وحكى الكسائي: أَفَوْقَ تنام أَم أَسفَلَ، بالفتح على حذف المضاف وترك البناء، قوله تعالى: إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً مّا بعوضةً فما فَوْقَها؛ قال أبو عبيدة: فما دونها، كما تقول… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • درج — I الوسيط (دَرَجَ) دَرْجًا، ودُرُوجًا، ودَرجانا: مشى مِشية الصاعد في الدَّرَج. و دَبَّ. و الصَّبيُّ: أخذ في الحَرَكَة ومشى قليلا أوّلَ ما يَمْشي. و الرَّيحُ: مرّت مَرَّا هَينا. و أسْفَتْ فتركت نمائِم في الرمل. و فلانٌ: ذهب ومضى لسبيله. و مات. وفي… …   Arabic modern dictionary

  • عقق — عقق: عَقَّه يَعُقُّه عَقاًّ، فهو مَعْقوقٌ وعَقِيقٌ: شقَّه. والعَقِيقُ: وادٍ بالحجاز كأَنه عُقَّ أَي شُقّ، غلبت الصفة عليه غلبة الاسم ولزمته الأَلف واللام، لأَنه جعل الشيء بعينه على ما ذهب إِليه الخليل في الأَسماء الأَعلام التي أَصلها الصفة كالحرث …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • غبر — غبر: غَبَرَ الشيءُ يَغْبُر غُبوراً: مكث وذهب. وغَبَرَ الشيءُ يَغْبُر أَي بقي.والغابِرُ: الباقي. والغابِرُ: الماضي، وهو من الأَضداد؛ قال الليث: وقد يَجِيء الغابِرُ في النعت كالماضي. ورجل غابِرٌ وقوم غُبَّرٌ: غابِرون. والغابِرُ من الليل: ما بقي منه …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • آب — I الوسيط (آب): الشهر الحادي عشر من الشهور السُّريانية، يقابله أغسطس من الشهور الرومية (الميلادية). II معجم اللغة العربية المعاصرة آب [مفرد]: الشّهر الثّامن من شهور السَّنة الشَّمسيَّة، يأتي بعد تمُّوز ويليه أيلول ويقابله أغسطس من شهور السّنة… …   Arabic modern dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.